21 قناع لعلاج البشرة الجافة

ماسكات للبشرة الجافة


البشرة الجافة هي واحدة من أكثر المشاكل الشائعة الأكثر إحباطا. التلوث، الأشعة الضارة والتغيرات المناخية المستمرة تعيث فسادا وتسبب الجفاف وفقدان المرونة للجلد ويصبح متصدع ومتقشر ويتسبب في الحكة أحياناً. الجلد الجاف ليس مرضا والأسباب ترجع أساسا إلى عوامل خارجية.

ولكن قد تكون هناك بعض الحالات التي يكون فيها عوامل داخلية هي سبب مثل الظروف الصحية أو الاستعداد الجيني الوراثي. من المهم جدا علاج البشرة الجافة في أقرب وقت ممكن لأنه يمكن أن يفتح طريق أمام كل أنواع البكتيريا التي تتسرب وتؤدي في النهاية إلى التهاب الجلد.

يمكن للبقع الجافة أن تظهر في أي مكان على الجسم ولكن أكثر وضوحا عادة على اليدين والذراعين والساقين والوجه ويبدو جاف حول الفم وتحت العينين والخدين. 


ما هي أسباب جفاف البشرة؟







    علاجات منزلية للتخص من جفاف البشرة

    1. الحليب :
    الحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف الجلد وحكة. بالاضافة الى ذلك، حامض اللبنيك في اللبن يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. أيضا، فإنه يساعد على تفتيح البشرة.

    2. العسل :
    يعتبر العسل واحدا من أفضل المرطبات الطبيعية الغنية بالمضادات لأكسدة، ومضادات الميكروبات، وخصائص مرطبة. مما يساعد على جعل بشرتك لينة وناعمة. بالاضافة الى ذلك، العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة البشرة.

    3. الزبادي :
    تساعد الزبادي على ترطيب البشرة وبالاضافة الى ذلك فهي تحتوي على المضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الجافة وحكة. كما تحتوي أيضا على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من الجراثيم أو البكتيريا التي المسببة لجفاف البشرة أو الحكة.



    طريقة أخرى ممتازة : 
    خلط نصف كوب من الزبادي وثلاث ملاعق من البابايا المهروس، وإضافة إليها القليل كل من العسل وعصير الليمون. تطبيقه الخليط على البشرة، وتترك لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء الفاتر. تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

    4. زيت جوز الهند :
    زيت جوز الهند ممتاز في علاج البشرة الجافة، لحتوئه على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعوض خسارة الرطوبة.



    5. أفوكادو :
    يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين A والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة من الداخل ويساعد أيضا في إصلاح الجلد.

    طريقة أخرى رائعة : 

    6. الشوفان :
    يمكنك أيضا استخدام دقيق الشوفان لترطيب وتخفيف جفاف البشرة. فهو يحتوي نسبة عالية من البروتين، مما يساعد في منع فقدان الماء للحفاظ على الرطوبة. كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهي جيدة للمحافظة على الصحة العامة للبشرة.


    طريقة أخرى :

    7. زيت اللوز :
    زيت اللوز هو مصدر ممتاز لفيتامين E، مما يعتبر أفضل المطريات وتزييت للبشرة الجافة. أيضا، خاصيته المضادة للأكسدة جيدة للصحة البشرة بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الزيت غير دهني يتم امتصاصه بسهولة عن طريق البشرة.


    ملاحظة : أولئك الذين لديهم حساسية من اللوز يجب عدم استخدام علاجات زيت اللوز.

    8. الألوة فيرا :
    الألوة فيرا لديها خصائص مهدئة ومطهرة ومضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد في علاج البشرة الجافة. تساعد هذه الطريقة البسيط في ترطيب البشرة وتشكيل طبقة واقية من شأنها أن تبقي بشرتك خالية من أي نوع من الشوائب.



    9. صفار البيض :
    صفار البيض هو علاج منزلي بسيط ممتاز للبشرة الجافة. مزج صفار البيض مع ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب وإضافة  إليها ملعقة صغيرة من العسل. تطبيق المزيج على الوجه والمناطق الجافة، ويترك لمدة 20 دقائق ثم يغسل.

    10. الخيار :
    الخيار مفيد جدا لعلاج البشرة الجافة. فهو ممتاز لترطيب وتفتيح لون البشرة. صنع عجينة من الخيار وتوضع على الوجه، وتترك لمدة 30 دقيقة. ستلاحظ الفرق في خلال أسابيع قليلة.

    11. صفار البيض وزيت الزيتون :
    مزج صفار البيض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وإضافة بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم غسله.

    12. قناع القشدة والليمون للوجه :
    مزج مقدار ملعقة من القشدة الطازجة مع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وبضع قطرات من عصير الليمون. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة مع التدليك لمدة خمس دقائق ثم يغسل.

    13. قناع الموز والزبادي :
    الموز يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعيد الرطوبة المفقودة للبشرة الجافة. والزبادي تساعد على ترطيبالبشرة. هذه المكونات لا تساعد فقط في حل مشاكل جفاف البشرة ولكن أيضا تساعد في تقشير وازالة الخلايا الميتة.

    طريقة أخرى بسيطة :

    طريقة أخرى  :

    14. زيت الخروع :
    يساعد زيت الخروع في علاج العديد من المشاكل بما في ذلك جفاف البشرة. فهو يحتوي على حامض رسينولايك وفيتامين E والتي تحافظ على البشرة آمن من أضرار الصابون والماء الساخن والعوامل الأخرى منها فصل الشتاء. زيت الخروع يزيل الشوائب ويغذي بشرتك، كما أنه يتغلغل بسهولة داخل البشرة لمحاربة الجفاف.


     15. الفازلين وزيت الجلسرين :
    اعتاد الناس على اسخدام  الفازلين وزيت الجلسرين لتدليك البشرة. هم الثنائي علاج رائع لجميع أنواع الأمراض الجلدية الناتجة عن جفاف الجلد. ببساطة تطبيق كميات متساوية من الفازلين وزيت الجلسرين على البشرة الجافة.

    16. العلاج الزيوت :
    وضع زيت  جوز الهند وزيت اللوز على اليدين والساقين وباقي الجسم قبل الاستحمام. تدليك الزيت الحار يعمل بشكل أفضل. سيساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة بعد الاستحمام للحصول على بشرة ناعمة وسلسة.

    17. قناع البيض والعسل للبشرة الجافة : 
    مزج ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس مع بياض بيضة واحدة في وعاء صغير ومزجها جيدا. نشر الخليط على الوجه، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

    18. خلطة الموز والزبادي والعسل :
    وضع موزتين وملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الزبادي في الخلاط. تخلط المكونات جيدا معا وتوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف، ثم تشطف بماء دافئ.

    19. خيار والألوة فيرا للبشرة الجافة : 
    وضع قشور الخيار في الخلاط  وإضافة إليها 2 ملاعق كبيرة من الألوة فيرا. مزج المكونات جيدا وتوضع على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم تشطف بالماء البارد.

    20. علاج الأفوكادو والعسل للبشرة الجافة :
    هذا القناع فعال جدا في علاج البشرة الجافة، وهو يتطلب سوى اثنين من المكونات، وهي الأفوكادو والعسل. الأفوكادو يحتوي على الكثير من الزيوت والعسل مرطب طبيعي ممتاز، مما يساعد هذا المزيج على تنعيم البشرة ومحاربة التجاعيد والجفاف.

    21. قناع العسل وماء الورد :
    مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وتوضع على الوجه والرقبة. هذه المكونات سوف تساعد على تطهير الجلد وتجعل البشرة متوهجة، كما أن هذا القناع واحد من أفضل العلاجات الأكثر فائدة للبشرة الجافة.

    أخيرا يمكن أيضا علاج البشرة الجافة عن طريق عمل بعض التغييرات في النظام الغذائي الخاص بك. تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والبروتينات والفيتامينات مثل الحليب والبيض والقشدة، الجوز، الفطر، البقوليات ، البازلاء ، الجزر ، السبانخ ، البرتقال.



    المصدر[source] 1,2,3,4  [/source] 

    التسميات: