١٥ علاج لإزالة الرؤوس السوداء

ازالة الرؤوس السوداء


فقع الرؤوس السوداء ليست أفضل فكرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد وندبات في نهاية المطاف. المطبات الصغيرة التي تظهر على الجلد بسبب انسداد بصيلات الشعر تسمى هذه المطبات الرؤوس السوداء و تبدو داكنة أو سوداء.

وهي نوع من حب الشباب الذي يظهر على الوجه والأنف، ولكن يمكن أن تظهر أيضا على الظهر والصدر والذراعين والكتفين، وهي مشكلة جلدية شائعة جدا تؤثر على الكثير من الأشخاص. اليك بعض النصائح للتخلص من الرؤوس السوداء وإزالتها تماما باستخدام مكونات منزلية بسيطة.



علاج الرؤوس السوداء



1. البخار للوجه  :
هذه  أسهل وأسرع طريقة لإزالة الرؤوس السوداء بشكل طبيعي. ببساطة قوم بغلي 3-4 أكواب من المياه النقية واضف إليها قشر الليمون. وضع منشفة كبيرة  فوق رأسك وتقريب وجهك من البخار ولكن ليس قريب جدا. (قد تكون صعبة المرة الأولى ولكن بعد أن تعتاد على ذلك يمكنك البقاء لفترة أطول). بعد 3-5 دقائق، قوم بإزالة المنشفة وغسل وجهك كما تفعل في العادة وتجفيفه مع منشفة  ناعمه.





2. قناع البيض لعلاج الرؤوس السوداء :
هذا  واحد من أكثر العلاجات شعبية للإزالة ومنع الرؤوس السوداء. يساعد بياض البيض في تضيق مسام الجلد، مما يساعد في علاج  الرؤوس السوداء بشكل طبيعي. يحتوي هذا القناع  أيضا على مكونات تساعد في فقع الرؤوس السوداء لإخراج ما فيها. الليمون والعسل على حد سواء يحتويان على خصائص مضادة للجراثيم التي تدمر البكتيريا. هذا القناع أيضا يطهر المسام المفتوحة وازالة الخلايا الميتة ويعمل على تخلص من الزيوت الزائدة العالقه في عمق المسام المفتوحة.


أولا القيام بتبخير الوجه أو غسله بالماء الفاتر وتجفيفه لفتح المسام. خلط جميع المكونات في وعاء صغير وتطبيقها مع الأصابع النظيفة على الوجه في حركة دائرية، مع تجنب منطقة حول العينين والفم ويترك لمدة 15 دقيقة دون تبسم أو التحدث (لكي لا يشكل التجاعيد). عندما يحين الوقت، يغسل بالماء الدافئ  ثم الماء البارد لإغلاق المسام مع التجفيف بالمنشفه، واستخدام قطرة من زيت الزيتون لترطيب البشرة.

3. صودا الخبز :
صودا الخبز علاج فعال لرؤوس السوداء المزعجة لقدرته على تطهير المسام وازالة  الشوائب (مجموعة من الخلايا الميتة والزيوت الزائدة، والأوساخ والتلوث والجراثيم) وهو مفيد في تنقية الشوائب من سطح البشرة.


خلط المكونات جيدا فى وعاء صغير، وتطبيقها على الوجه بستخدم الأصابع النظيفة مع الفرك بلطف في حركة دائرية. بعد 2-3 دقائق شطف الوجه بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لإغلاق المسام. قد يتسبب هذا القناع في جفاف البشرة لذلك تحتاج إلى استخدام مرطب بعد إزالة القناع. استخدام قطرة أو اثنتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لترطيب البشرة.

4. العسل :
العسل علاج ممتاز لأغلب الأمراض الجلدية لحتوئه على مضادات للجراثيم وخصائص مطهرة من شأنها أن تدمر الجراثيم المسببة في سد المسام.كما أن لديه قدرة خفية في إزالة المادة اللزجة في المسام.


استخدام العسل بالتنقيط بإصبعك على مناطق الرؤوس السوداء، ويترك لمدة 2 إلى 3 دقائق قبل أن يشطف بالماء الدافئ ثم بالماء البارد وتجفيفه بمنشفة نظيفة.

5. قناع  الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر مليء بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في فقع الرؤوس السوداء عن طريق التنظيف العميق وتجديد المسام. يساعد تطبيق قناع االشاى الاخضر مرة واحدة في الأسبوع في ازالة وتخفيف البثور وإثراء البشرة بالمواد المضادة للأكسدة.


اضف ملعقة من السكر البني و نصف ملعقة صغيرة منعصير الليمون إلى 2-3 ملاعق من الشاي الاخظر بعد أن يبرد لدرجة حرارة الغرفة. تخلط المكونات جيدا وتطبيقها على الوجه باستخدام الأصابع النظيفه مع التركيز أكثر على مناطق الرؤوس السوداء، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ وتجفيفه بمنشفة نظيفة.

6. الفراولة :
الفراولة والليمون يحتويان على  AHA (الأحماض ألفا هيدروكسيل) التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة والحد من الزيوت الزائدة على البشرة.


هرس 2-3 حبة من الفراولة الناضجة وإضافة إليها عصير الليمون والعسل وتخلط جيدا. وضع الخليط على الوجه وتدليكه بحركات دائرية لطيفة لمدة 2 إلى 3 دقائق. عندما يحين الوقت، يشطف بالماء البارد لإغلاق المسام.

7. قشر البرتقال :
استخدام قشور البرتقال المجفف تضيف انتعاش ورائحة مذهلة للبشرة. فائض الزيوت الموجودة في المسام المفتوحة هي واحدة من الأسباب التي تشكل الرؤوس السوداء. مسحوق قشر البرتقال غني بالعديد من العناصر الغذائية القوية بما في ذلك حمض الستريك، والكالسيوم، وفيتامين C وجميعها تساعد في الحد من الزيوت وازالة الخلايا الميتة.



خلط المكونات جيدا في وعاء صغير وافركيها بلطف على الوجه في حركة دائرية وتترك لمدة 2-3 دقائق، ثم تشطف بالماء الدافئ والتجفيف بمنشفة لينة.


8. الشوفان :
الشوفان علاج ممتاز للتخلص من الزيوت الزائدة على سطح البشرة ويتركها ناعمة ونضرة. كما أن لديه العديد من الاستخدامات منها إزالة الزيوت وتغذية البشرة.


مزج الشوفان والماء جيدا لتشكيل عجينة وتطبيقها على الوجه وتجنب المنطقة حول العينين والفم، وتترك  لمدة 15 دقيقة أو حتى تجف تماما، ثم تشطف بالماء الدافئ.

9. القرفة والعسل :
القرفة تزيل  الزهم الزائد على سطح الجلد، وتمنع المزيد من الرؤوس السوداء. العسل له خصائص مهدئة لتنعيم الوجه.



خلط المكونات جيدا في وعاء صغير. تطبيق الخليط على الوجه  في حركة دائرية ويترك  لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بلطف بالماء الدافئ والبارد وتجفيفه بالمنشفة.

10. اللوز :
اللوز ممتاز لجميع أنواع البشرة كما أنه يزيل الخلايا الميتة ويطهر البشرة من الجراثيم والزيوت الزائدة التي تسبب انسداد المسام. الزبادي بروبيوتيك له فوائد عديدة لصحة وجمال البشرة، بما في ذلك شد المسام الكبيرة، وتدمير الجراثيم المسببة للبثور كما توءدي الى التجاعيد المبكرة.


جمع بين اللوز والزبادي في وعاء صغير. ادهن الخليط على وجهك باستخدام الأصابع نظيفة، وفرك برفق لمدة 15 دقائق. عندما يحين الوقت. شطف الوجه بالماء الدافئ، ثم الماء البارد لإغلاق المسام. استخدام زيت الزيتون مرطب.

11. القرفة :
القرفة يمكن استخدامها لإزالة ومنع الرؤوس السوداء.

طريقه أخرى :

12. الكركم :
الكركم  يعمل بشكل جيد للحروق ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الرؤوس السوداء.

13. ابسوم الملح :
ملح إبسوم (ملح الانكليزي) وسيلة فعالة وطبيعية لعلاج الرؤوس السوداء.

14. دقيق الذرة :
يساعد استخدام دقيق الذرة في تنظيف الأوساخ من على البشرة.



15. الحلبة :
واحدة من أسهل وأبسط العلاجات الطبيعية لإزالة الرؤوس السوداء هي الحلبة.

مزيد من النصائح المفيدة :
I. باستخدام هذه العلاجات المنزلية، قد لا ترى النتائج على الفور ولكن بعد بضعة أسابيع ستلاحظ تلاشي الرؤوس  السوداء من على البشرة.
II. تغيير أغطية الوسائد. إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء بشدة، فمن الأفضل تغيير الحالات الوسادة كل يوم. الوسادة  يمكن أن تجمع الزهم الزائد والخلايا الميتة من الوجه وأنت نائم، مما يجعلها سببا لمزيد من الرؤوس السوداء. 
III. غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل لعدم ترسب الأوساخ.
IV. شرب على الأقل لتر و نصف من الماء يوميا.
V. عدم لمس الوجه.

التسميات: